دورة حياة موقع الويب - من التطوير إلى الصيانة

دورة حياة موقع الويب - من التطوير إلى الصيانةWebsite lifecycle - from development to maintenance

تتكون دورة حياة الموقع من مراحل مختلفة. يبدأ من جمع المعلومات وتصميم الموقع وتطويره وأخيراً مرحلة الصيانة تجعله بحثًا دائمًا عن الاهتمام.

دورة حياة موقع الويب - من التطوير إلى الصيانة


ما هي المراحل المختلفة لموقع Lsifecycle على الويب؟


مرحلة التخطيط

أولاً ، يتم تحديد الغرض من الموقع ، سواء كان موقعًا تجاريًا ، أو موقعًا تعليميًا ، أو موقعًا تجاريًا أو ترفيهيًا ، أو موقعًا إلكترونيًا تنظيميًا. يتم أيضًا تحديد الوظائف التفاعلية ومتطلبات الدعم الفني. تحدد مرحلة التخطيط أساس الموقع الإلكتروني وتساعد في تحليل المتطلبات الأولية طويلة الأجل.


مرحلة المواصفات

يتم تقييم المتطلبات وتحديد الجماهير المستهدفة. يتم تحليل تخطيط تصميم الويب والصفحات والمواصفات وأنواع التنقل في الموقع. قد تتطلب مواقع الأعمال التجارية الكبيرة مزيدًا من التقييم للمواصفات الفنية. يتم أيضًا مراجعة بعض مواقع المنافسين.


مرحلة التصميم

يتم تحديد محتوى وتنظيم الموقع في هذه المرحلة ، ويتم إنشاء النماذج الأولية للموقع ومراجعة الأطر. تعد النماذج الأولية مهمة لتطوير واجهة المستخدم وكذلك اختبار التنقل في الموقع. في هذه المرحلة ، يكتسب الموقع فكرة عن مظهره حيث يتم إنشاء ومراجعة التصاميم الرسومية الشاملة.


مرحلة التطوير

يتم إضافة محتوى الموقع في هذه المرحلة. تم تطوير جميع الميزات والوظائف المطلوبة باستخدام HTML أو CMS أو CSS أو PHP بواسطة المبرمجين. يجب أيضًا إنشاء وثائق المستخدم النهائي بواسطة فريق الترميز.


مرحلة الاختبار

بعد تطوير الموقع ، يتم إجراء كل من الاختبارات الآلية واليدوية لتحليل وظائف الموقع. تعد خطة الاختبار الكاملة ، بما في ذلك وقت معالجة البيانات ووقت التنقل ووقت التحميل ، ضرورية لإنشاء موقع ويب خالٍ من الأخطاء. تشمل الاختبارات الأخرى اختبار الدقة واختبار الضغط واختبار التوافق عبر المستعرض واختبار قابلية التوسع.


مرحلة الإصدار

الموقع جاهز الآن للإفراج عنه. يتم نقله إلى مضيف الويب بعد اختيار المجال والتسجيل.


تسجيل المجال: تم تسجيل مجال موقع الويب مع مسجل مجال معتمد. للإبقاء على التسجيل ساري المفعول ، يجب تحديثه قبل تاريخ انتهاء الصلاحية ، والذي قد يؤدي إخفاقه إلى فقدان اسم المجال.


استضافة مواقع الويب: لإتاحة الوصول إلى موقع ويب عبر شبكة الويب العالمية ، يجب استضافة موقع الويب. يوفر الخادم مساحة واتصال بالإنترنت لتخزين صفحات موقع الويب وإتاحتها لأجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة. اعتمادًا على النطاق الترددي ومساحة القرص المطلوبين ، يلزم دفع رسوم لمضيف الويب على فترات منتظمة.


أنواع الاستضافة: نظرًا لنوع برنامج خادم قاعدة البيانات ونظام التشغيل وبرامج البرمجة النصية ، يتم استخدام أفضل خدمة استضافة مناسبة. تشمل الأنواع المختلفة للاستضافة الاستضافة المشتركة والاستضافة المخصصة واستضافة الموزعين على الويب والخادم الافتراضي المخصص (VPS) وخدمة الاستضافة المدارة وما إلى ذلك ، يمكن أيضًا استخدام خدمات مثل الاستضافة السحابية والاستضافة المجمعة واستضافة الويب.


مرحلة تحسين محرك البحث

أهم جزء في دورة حياة موقع الويب هو أن يتم إدراجه في محركات البحث الرئيسية. قم بإرسال موقع الويب إلى محركات البحث البارزة متبوعًا بتحسين محرك البحث وحملة تسويق عبر محرك البحث وترويج الموقع ومراقبة النتائج. يعد تحليل موقع الويب أمرًا حيويًا لتحسين قيمة موقع الويب. يجب عليك تقييم الترتيب في أفضل محركات البحث والبدء في مراقبة حركة مرور الويب. اعتمادًا على موضع محرك البحث لموقع الويب ، يجب إجراء مُحسّنات محرّكات البحث وفقًا لذلك ، والذي يتضمن تطوير الكلمات الرئيسية ، والتضمين في صفحات الويب ، وإنشاء خرائط مواقع ، وما إلى ذلك.


مرحلة الصيانة

تعتبر صيانة الموقع أهم مرحلة في دورة حياته. التجديدات المنتظمة ضرورية للحفاظ على الميزة التنافسية. التطبيقات والمحتويات تحتاج إلى تحديث بانتظام. الاستمالة المستمرة مطلوبة للحفاظ على موقع الويب "مباشرًا". يجب القيام بالكثير من العمل مثل تجديد شهادات SSL ، وتحديث تصحيحات الأمان ، وتحديث الأطر والأدوات ، ومنع هجوم DDoS ، وما إلى ذلك.


تبدأ جميع المواقع الإلكترونية الجديدة بأفكار وخطط مبتكرة ، والتخطيط الدقيق مفيد في إنجاحها بشكل كبير. إن اعتماد جميع الخطوات بمنهجية دقيقة أثناء إنشاء الموقع سيعكس بالتأكيد جودة أفضل للنتيجة.


إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022